علاج آلام الجسم التعب والأرهاق العام أسبابه وعلاجه طبيعا

علاج آلام الجسم التعب والأرهاق العام أسبابه وعلاجه طبيعا

لماذا يعاني الكثير من الناس من آلام الجسم المختلفة ؟
يسبب الألم في الجسم عائق في حياتنا اليومية فهو أكثر المشاكل الشائعة التي نواجهها

فاذا كنتم من الذين  يعانون من ألم مزمن ، فهذه المقالة سوف تخبركم أسباب هذه الآلام والطرق الأكثر فاعلية لتخلص من الآلام  من خلال مجموعة من الأساليب التي تدعم صحتكم

ما هي اعراض آلام الجسم:

-ألم في جميع أنحاء الجسم

قد نلاحظ أيضًا أعراضًا أخرى إلى جانب آلام الجسم مثل:

-تقلصات العضلات

-تشنجات العضلات

-آلام المفاصل

ماهي أسباب آلام الجسم بالكامل؟


عوامل نمط الحياة

الإجهاد: يعرض الجسم للإرهاق إذا كان نمط الحياة فيه الكثير من الجهد اليومي بدون فترات راحة
. يصبح الجسم  ضعيفًا ويزداد خطر الإصابة بالعدوى بسبب انخفاض الاستجابة المناعية. كل هذا قد يسبب للمريض آلام في الجسم. ومن المعروف أيضًا إن الإجهاد يسبب أنواعًا أخرى من آلام العضلات ، مثل صداع التوتر وتيبس الكتفين ، إلخ.

 

التمارين الشاقة: جلسة تمرين مكثفة لكامل الجسم قد تترك العضلات متعبة. مما يسبب آلام العضلات و عندما يصاب عدد كبير من العضلات ، يمكن أن يسبب الألم في الجسم كله.

 

قلة النوم:حوالي 6 إلى 8 ساعات من النوم ضروري للجسم. فأثناء النوم ، يجدد الجسم موارد الطاقة الخاصة به . قلة النوم يمكن أن تعيق الصحة العامة للجسم.

 

الجفاف: يتكون جسم الإنسان من حوالي 70٪ من الماء. عندما لا تشرب كمية كافية من الماء أو تفقد كمية من الماء أكثر مما تستهلك (مثل الإصابة بالإسهال) ، فإن جسمك ينضب من مخزونه من الماء. كل هذه العوامل يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب والألم.

 

نقص التغذية: إذا كنت لا تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا ، فأنت في خطر الإصابة بنقص التغذية. يمكن أن يؤدي نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين د ومركب فيتامين ب والحديد والبوتاسيوم إلى شعور جسمك بالضعف والتعب والألم.

-الأدوية:من المعروف أن بعض الأدوية مثل الستاتين (الأدوية الخافضة للدهون) أو بعض الأدوية المهدئة لضغط الدم تسبب آلامًا في الجسم.

 

 

الظروف الصحية

 

الحمى الفيروسية:

آلام الجسم هي عرض شائع للعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.
آلام الجسم هي أيضًا أحد أعراض عدوى فيروس كورونا الجديد التي تسببت في جائحة كوفيد -19.

 

الإلتهاب الرئوي:

هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين
ويمكن لهذه العدوى أن تكون عابرة وخفيفة أو أن تكون خطيرة، ينتج عن هذا الالتهاب امتلاء الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين بالسوائل والقيح. مما يجعل الشخص غير قادر على التنفس، وبالتالي يقلل من نسبة الأكسجين الموجودة في مجرى الدم.

 

فقر الدم:

فقر الدم هو حالة صحية ناجمة عن نقص صبغة الهيموجلوبين في الدم. يتميز بالضعف والتعب وآلام الجسم والعديد من الأعراض الأخرى.

 

قصور الغدة الدرقية:

يحدث هذا عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات رئيسية معينة. يمكن أن يسبب آلامًا في العضلات والمفاصل ، وكذلك تورمًا وألمًا عند اللمس.
كما يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية إلى مشاكل في الذاكرة ، وتساقط الشعر ، وجفاف الجلد ، وارتفاع الكوليسترول ، وتباطؤ معدل ضربات القلب ،.

فيبروميالغيا (الألم الليفي العضلي) وهو مرض عضلي هيكلي مزمن لا يعرف سببه ويتميز بألم منتشر ونقاط حساسة في أجزاء معينة من الجسم. وهو مرض مزمن لا يتسبب في تقييد الحركة وتشوه في المفاصل ولكنه يخل بنوعية حياة الشخص.

 

 

 التهاب المفاصل: يمكن أن يسبب التهاب المفاصل في الجسم آلامًا وأوجاعًا عامة.

 

الذئبة الحمامية :

هي اضطراب في المناعة الذاتية تؤثر على الجلد والمفاصل والأعضاء الداخلية. من المعروف أنها تسبب آلامًا في العضلات والجسم.

 

متلازمة التعب المزمن: هو اضطراب معقد يتميز بالإرهاق الشديد الذي يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل ولا يمكن تفسيره بالكامل من خلال حالة طبية أساسية. يتفاقم التعب مع النشاط البدني أو العقلي ، لكنه لا يتحسن بالراحة.

 

الإعتلال العصبي المحيطي:حالة عصبية تسبب الخدر والأوجاع والآلام في جميع أنحاء الجسم. غالبًا ما تحدث هذه الحالة بسبب إصابة رضحية بالجهاز العصبي أو التعرض لسموم معينة وتؤدي إلى الإحساس بالحرق والوخز في اليدين والقدمين.

 

الاكتئاب:يبدو أن المشاعر السلبية ، بما في ذلك الحزن والقلق ، تؤدي إلى تفاقم الألم المزمن. الاكتئاب هو شعور غامر بالحزن أو فقدان الاهتمام. يؤدي إلى صعوبة النوم وقلة الطاقة والشعور بعدم القيمة أو التفكير في الانتحار. يستنزف الاكتئاب الجسم عقليًا ويؤدي إلى ضعف الجسم بشكل عام .

 

لتجنب آلام الجسم بالكامل ، اتبع هذه النصائح:


• الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض اوميغا 3 الدهنية مثل زيت الزيتون وسمك السلمون والماكريل إضافة لمكملات زيت السمك.
أفضل الأطعمة لتخفيف آلام
الكرز:

من كان يعلم أن تناول الكرز لا يمكن أن يكون مجرد متعة ، ولكنه مفيد طبيًا أيضًا؟ تم العثور على الكرز ليكون مفيدًا للألم المزمن والأمراض الإلتهابية مثل النقرس وإلتهاب المفاصل والفيبروميالغيا. له خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة قد تكون مفيدة في تخفيف آلام الجسم.
الزنجبيل:

-يستخدم الزنجبيل في الهند والصين منذ أكثر من 25 قرنا. له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات يمكن أن تكون مفيدة في علاج الأمراض. في العديد من الدراسات البشرية ، وجد أن الزنجبيل مفيد جدًا في علاج آلام الجسم. أظهرت دراسة أن الاستهلاك اليومي للزنجبيل يقلل من آلام العضلات. كما يخفف الزنجبيل من الألم أثناء الحيض.
يمكنك تناول بعض الزنجبيل وتقطيعه وغليه في الماء. في وقت لاحق ، جفف قطع الزنجبيل وضعه مع الشاي

-عصير الرمان:

يحتوي الرمان على كميات كبيرة من مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة، والموجودة في عصير الرمان بنسب أعلى من تلك الموجودة في الشاي الأخضر بثلاث مرات.

وأثبتت دراسة أجريت على رافعي الأثقال، أن عصير الرمان يساعد على انتعاش العضلات بشكل سريع.

 

-الحصول على ساعات نوم كافية يوميا بمعدل يتراوح بين 7-8 ساعات، وذلك للحد من الإصابة بألام الجسم على اختلافها.

-قبل التمرين ، من الضروري ممارسة الإحماء العضلي ، وعند النهاية ، من الضروري أيضًا “تهدئة” العضلات تدريجيًا

-يعد شرب الكثير من السوائل قبل التمرين وأثناءه وبعده إجراءً وقائيًا مهمًا للغاية ؛

-إذا كنت تعمل في نفس الوضع معظم اليوم (مثل الجلوس أمام الكمبيوتر) ، فمن المستحسن أن تقوم ببعض الحركات مرة واحدة على الأقل كل ساعة.

 

  • انقاص الوزن يساعد كثيرا في تخفيف ألام المفاصل وعلاجها كما يعالج التهاب العضلات ويساعد على إراحة الجسم.

 

 

 

العودة الى المقالات